recent
أخبار ساخنة

المتابعون

النظرية المعرفية، مبادئها و أسسها و كيف يتم تطبيقها على الواقع؟


النظرية المعرفية، مبادئها و أسسها و كيف يتم تطبيقها على الواقع؟ 

لماذا جاءت النظرية المعرفية؟

 جاءت النظرية المعرفية كرد فعل اتجاه المدرسة السلوكية التي اهملت شرح المعرفة واعتبرت ان التفكير عبارة عن سلوك. في حين حاجج المعرفيون ان الطريقة التي نفكر فيها هي التي تؤثر على سلوكنا. وبالتالي فالتفكير يختلف تماما عن السلوك. وتهتم النظرية المعرفية بدراسة العمليات الذهنية التي تحدث اثناء التعلم والاستراتيجيات المتبعة لاستيعاب المعلومات وتخزينها واعادة استثمارها. 

متى و كيف ظهرت النظرية المعرفية؟

وظهرت النظرية المعرفية سنة الف وتسعمائة وست وخمسين. بفضل ابحاث جيرون برونر وجور حيث حاولوا تفسير كيفية عمل دماغنا في معالجة المعلومات عن طريق محاكاته بالية اشتغال الحاسوب.

ما هي عناصر معالجة المعلومات لدى المعرفيون؟

 ويرى المعرفيون ان نظام معالجة المعلومات عند الانسان يتكون من ثلاثة عناصر.

1-  نظام تسجيل حسي 

  يسجل كل ما تلتقطه حواسنا من مثيرات خارجية. سواء سمعية او بصرية او لمسية او غيرها. ومعظم هذه المعلومات والاشارات يتم الاحتفاظ بها لفترة وجيزة جدا. من نصف ثانية الى ثانيتين. بعدها يتم فقدان هذه الاشارة. 

2- ذاكرة قصيرة المدة

ما عدا الاشارات التي تم الانتباه لها فيتم اختيارها للدخول الى الذاكرة القصيرة المدى. او ما يسمى بالذاكرة العاملة. مدة تخزين هذه الذاكرة لا يتجاوز الدقيقتين. وتسع 5 معلومات او سبعا على الاكثر. لهذا فهي موجهة فقط للاستخدام الفوري. كأن يقوم احدهم بحفظ رقم هاتف والاحتفاظ به مؤقتا الى حين اجراء الاتصال ثم يتخلص منها. اما المعلومات التي يتم استحضارها بشكل مكرر في الذاكرة القصيرة. او تلك التي رمزت الى صور ذات معنى. كما سنرى لاحقا فيتم تخزينها الى ذاكرة اخرى دائمة. ذات سعة تخزين غير محدودة. 

3- ذاكرة بعيدة المدى

تسمى بالذاكرة الطويلة المدى. فيتم الاحتفاظ بها هنالك الى حين الحاجة الى تلك المعلومات. فيتم استرجاعها. فبفضل هذه المراحل المتعاقبة. تتم معالجة المعلومات تحويلها الى معرفة مخزنة.

أنواع المعرفة

 وتنقسم المعرفة الى ثلاثة انواع. 

المعارف التقريرية. 

وهي كل معرفة ثابتة او ذات طابع نظري. قد تتكون من احداث وقواعد وقوانين وغيرها.

 المعارف الاجرائية

 وهي ذات صلة بكيفية القيام بالاشياء. اي مختلف المهارات كرسم لوحة او قيادة دراجة مثلا.

 المعارف الشرطية 

وهي معارف استراتيجية. تتعلق بالقدرة على تصريف المعارف الاجرائية المكتسبة. في سياقات وظروف مختلفة. اي معرفة متى ولماذا نقوم بتوظيف ما تعلمناه من مهارات.
 فمثلا لا يكفي فقط ان يعرف الطفل القيام بمختلف العمليات الحسابية كالجمع والطرح وغيره. بل يجب عليه ان يكون قادرا على استحضار مهاراته الحسابية في مواقف مختلفة مستقاة من حياته اليومية. كتوظيفها في التسوق على سبيل المثال. 

أوزوبل و علاقته بالنظرية المعرفية

يعد اوزوبل من اوائل العلماء الذين بحثوا الشروط المرافقة لعملية تعليم المفاهيم وحل المشكلات. اذ نادى بضرورة الربط بين التعلمات الجديدة والتعلمات السابقة اثناء بناء المعرفة. ويخلص اوزوبل الى ان التعلم لا يتم فقط عن طريق الاكتشاف والممارسة. بل ان اسلوب التلقين والالقاء يعد ناجعا كذلك. في حال التدرج في تقديم المعارف بتدريس الافكار البسيطة ثم الشاملة ثم الانتقال الى المفاهيم الاقل شمولية. وصولا الى المعلومات الدقيقة والمفصلة. اي الانتقال بالموضوع من البسيط الى المعقد. وبالتالي فان المتعلم يستقبل المعلومات اللفظية ويربطها بالمعرفة والخبرات السابق اكتسابها. وبهذه الطريقة تأخذ المعرف الجديدة الى جانب المعلومات السابقة معنى خاصا لديه. وهو ما سماه بالتعلم القائم على المعنى. 

ماذا تطلب النظرية المعرفية من الأستاذ؟

لهذا فان المدرس مطالب في بداية تقديمه للدرس باخبار المتعلم بالمسار الذي سيقطعه في طريق لاكتساب المعرفة عن طريق خطاطات تبرز العلاقة بين عناصر موضوع التعلم. مع التأكد من ان المتعلم قد تمكن من المعارف السابقة ذات صلة بالموضوع المراد تدريسه. واي قصور لدى المتعلم في ضبط تلك المعارف او في تمثلاته. يستدعي تدخلا من المدرس قصد اعادة تدريسها اياه او تصحيحها. قبل الشروع في الدرس. 

سلبيات النظرية المعرفية

وقد غفل اوزوبل عن اهمية الدافعية والرغبة في التعلم لدى الفرد. اذ يعتبره المعرفيون عاملا مهما. فالتعلم لا يمكن ان يتم في غياب الحافز والاستعداد الكافي لدى المتعلم. لذا كان لزاما الاهتمام بهذا الجانب لاجل تعليم فعال وناجح.

إقــــــرأ أيــــضـــــا : 









google-playkhamsatmostaqltradent