recent
أخبار ساخنة

المتابعون

تحميل دفتر التقصي للنشاط العلمي خاص بجميع مستويات التعليم الابتدائي 2021/2022



تحميل دفتر التقصي للنشاط العلمي خاص بجميع مستويات التعليم الابتدائي 2021/2022

      من خلال هذه التدوينة سنتعرف سويا على ما معنى نهج التقصي مع تحميل دفاتر منهاج التقصي لجميع مستويات التعليم الإبتدائي بدءا بالمستوى الأول و انتهاءا بالمستوى السادس.

ماذا يقصد بنهج التقصي؟

     انطلاقا من تمثلات التلاميذ يقوم الأستاذ بتسجيل الفرضيات على السبورة لظاهرة علمية ما ينتقل بعد ذلك من التأكد من تلك الفرضيات الموضوعة للنقاش من طرف المتعلمين بواسطة التجربة .... ومن تلك التجربة يستنتج مذى صحة تلك الفرضيات و يقوم بتدوين الإستنتاج مع تصحيح الفرضيات الخاطئة المقدمة مسبقا. وبذلك يمكن القول بأن نهج التصي العلمي هو مجموعة من المراحل (الفرضيات-التجربة-الاستنتاج...) يتم اتباعها من أجل تأكد من صحة ظاهرة ما أو خاطئة.

لماذا دفتر التقصي؟

الكتابة في غالب الأحيان يكون لها وقع إيجابي على ذاكرة التلميذ خاصة إذا كانت مقرونة بالمناولات اليديوية و لكون الدفتر دائما ما يعكس اهتمام التلميذ من عدمه لمادة ما فدفتر التقصي سيساعد التلميذ كثيرا في ضبط الدرس بشكل أسرع و تذكره لمدة أطول.

ماذا يقصد بدفتر التقصي ؟

دفتر التقصي هو دفتر كباقي دفاتر المواد الأخرى ولكن ما يميزه أنه خاص بمادة النشاط العلمي و التلميذ ملزم أن يتوفر عليه من أجل تسجيل عليه الفرضيات و نتائج التجارب مع الإستنتاجات.

تحميل دفاتر التقصي لجميع المستويات



دفتر التقصي للمستوى الأول ابتدائي


دفتر التقصي للمستوى الأول ابتدائي

دفتر التقصي للمستوى الثاني ابتدائي

دفتر التقصي للمستوى الثالث ابتدائي

دفتر التقصي للمستوى الرابع ابتدائي

دفتر التقصي للمستوى الخامس ابتدائي






google-playkhamsatmostaqltradent