recent
أخبار ساخنة

المتابعون

📋 أوامر CMD (موجه الأوامر) التي تحتاج إلى معرفتها لتحل مشاكل حاسوبك بنفسك





📋أوامر CMD التي تحتاج إلى معرفتها لتحل مشاكل حاسوبك بنفسك

📑مقدمة

    بغض النظر عن إصدار نظام التشغيل ، يظل موجه الأوامر أداة Windows قوية.  يختفي موجه الأوامر ببطء من واجهة Windows ، ومن المفهوم: CMD هي أداة قديمة وغير مجدية في الغالب في عصر إدخال النص. لكن العديد من الأوامر لا تزال مفيدة ، حتى أن Windows 8 و 10 يضيفان ميزات جديدة. فيما يلي الأوامر الرئيسية ، التي لن تتداخل معرفتها مع مستخدم Windows.

📑كيفية الوصول إلى موجه الأوامر


للوصول إلى موجه الأوامر، يمكنك الاختيار من بينها:
 اكتب في شريط البحث في موجه الأوامر في القائمة Start (ابدأ) أو cmd.
 اضغط على مجموعة المفاتيح Win + R ، ثم في النافذة التي تفتح مع الخط أدخل cmd. 
اضغط على اختصار لوحة المفاتيح Win + X (أو انقر بزر الماوس الأيمن فوق القائمة ابدأ) وحدد موجه الأوامر.
أوامر سطر أوامر Windows هناك العديد من أدوات موجه الأوامر المفيدة التي يمكنك استخدامها إذا كنت تعرف ما تكتبه.



📑1. مقترن


 ترتبط معظم الملفات في Windows ببرنامج معين ، والذي تم تصميمه افتراضيا لفتح الملف. في بعض الأحيان يمكن أن يكون تذكر هذه الجمعيات مربكا. يمكنك تذكر ذلك عن طريق كتابة الأمر assoc: سيتم عرض قائمة كاملة بامتدادات الملفات واقترانات البرامج.


يمكنك أيضا توسيع الأمر لتغيير اقترانات الملفات. على سبيل المثال، سيقوم assoc .txt= بتغيير اقتران الملف للملفات النصية مع أي برنامج تكتبه بعد علامة المساواة. سيعرض الأمر assoc نفسه أسماء الملحقات وأسماء البرامج لمساعدتك في استخدام الأمر بشكل صحيح. على نظام التشغيل Windows 10، يمكنك رؤية واجهة أكثر سهولة في الاستخدام تسمح لك أيضا بتغيير اقترانات أنواع الملفات على الفور. انتقل إلى الإعدادات (Windows + I) > التطبيقات الافتراضية > التطبيقات > اختيار التطبيقات الافتراضية لأنواع الملفات.

📑2. تشفير


حذف الملفات على القرص الصلب الميكانيكي لا يحذفها في الواقع. بدلا من ذلك، يتم وضع علامة على الملفات على أنها لا يمكن الوصول إليها ويتم وضع علامة على المساحة التي تشغلها على أنها مجانية. تظل الملفات متاحة للاسترداد حتى يقوم النظام بالكتابة فوقها ببيانات جديدة ، الأمر الذي قد يستغرق بعض الوقت. ومع ذلك ، يقوم أمر التشفير بمسح الدليل عن طريق كتابة بيانات عشوائية إليه. على سبيل المثال ، لمسح محرك الأقراص C ، يمكنك استخدام الأمر cipher /w:d ، والذي سيؤدي إلى مسح المساحة الحرة على محرك الأقراص. لا يقوم الأمر بالكتابة فوق البيانات المستردة ، لذلك لن تدمر الملفات التي تحتاجها عن طريق تشغيل هذا الأمر.
يمكنك استخدام العديد من أوامر التشفير الأخرى، ولكنها عادة ما تكون زائدة عن الحاجة على الإصدارات المتوافقة مع BitLocker من Windows.

📑3.Driver Pilote


 الاستعلام تظل برامج التشغيل واحدة من أهم البرامج المثبتة على جهاز كمبيوتر. يمكن أن تتسبب برامج التشغيل التي تم تكوينها بشكل خاطئ أو مفقود أو قديم في Windows في حدوث جميع أنواع المشكلات ، لذلك من الجيد الوصول إلى قائمة بما هو موجود على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


هذا هو بالضبط ما يفعله الأمر driverquery. يمكنك توسيعه إلى driverquery -v للحصول على مزيد من المعلومات، بما في ذلك الدليل حيث تم تثبيت برنامج التشغيل.

📑4. مقارنة الملفات


    يمكنك استخدام هذا الأمر للبحث عن اختلافات النص بين ملفين. هذا مفيد بشكل خاص للكتاب والمبرمجين الذين يحاولون العثور على تغييرات صغيرة بين نسختين من الملف. ما عليك سوى كتابة fc متبوعا بمسار الدليل واسم الملف للملفين اللذين تريد مقارنتهما. يمكنك أيضا توسيع الأمر بعدة طرق. يقارن الإدخال /b الإخراج الثنائي فقط، ويتجاهل /c حالة النص عند المقارنة، ويقارن /l نص ASCII فقط. لذلك ، على سبيل المثال ، يمكنك استخدام ما يلي: fc / l "C:Program Files (x86)example1.doc" "C:Program Files (x86)example2.doc" يقارن الأمر أعلاه نص ASCII في مستندين من Word.

📑5.ipconfig _


 يمر هذا الأمر بعنوان IP الذي يستخدمه الكمبيوتر حاليا. ومع ذلك ، إذا كنت خلف جهاز توجيه (مثل معظم أجهزة الكمبيوتر الحديثة) ، فستحصل على عنوان LAN الخاص بالموجه بدلا من ذلك.



ومع ذلك ، فإن ipconfig مفيد بسبب امتداداته.  يمكن ل ipconfig / release متبوعا ب ipconfig / Renew إجبار جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows على طلب عنوان IP جديد ، وهو أمر مفيد إذا ادعى جهاز الكمبيوتر الخاص بك أنه لا يمكن الوصول إليه. يمكنك أيضا استخدام ipconfig /flushdns لتحديث عنوان DNS الخاص بك. تعد هذه الأوامر مثالية لاستكشاف أخطاء شبكة Windows وإصلاحها.

📑6. Netstat


       سيعطيك الأمر الذي يكتب netstat -a قائمة بالمنافذ المفتوحة حاليا وعناوين IP المرتبطة بها. سيخبرك هذا الأمر أيضا ما إذا كان المنفذ في حالة استماع أو إنشاء أو إغلاق. 


يعد هذا أمرا رائعا إذا كنت تحاول استكشاف أخطاء الأجهزة المتصلة بالكمبيوتر وإصلاحها ، أو إذا كنت قلقا من إصابة حصان طروادة بنظامك وأنك تحاول اكتشاف اتصال ضار.


📑7. لدغة 


في بعض الأحيان تحتاج إلى معرفة ما إذا كانت الحزم تصل إلى جهاز شبكة معين. هذا هو المكان الذي يأتي فيه ping مفيدا. إذا قمت بإدخال الأمر ping ثم قمت بتحديد عنوان IP أو مجال ويب، إرسال سلسلة من حزم الاختبار إلى العنوان المحدد. إذا كانوا يأتون ويذهبون ، فأنت تعلم أن الجهاز قادر على التواصل مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك ؛ إذا فشل ذلك ، فأنت تدرك أن هناك شيئا ما يمنع الاتصال بين الجهاز وجهاز الكمبيوتر الخاص بك. سيساعدك هذا في تحديد ما إذا كان سوء التكوين أو فشل أجهزة الشبكة هو سبب المشكلة

📑8 PathPing


 هذا إصدار أكثر تقدما من ping ، مفيد إذا كان هناك أجهزة توجيه متعددة بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك والجهاز الذي تختبره. مثل ping ، يمكنك كتابة هذا الأمر متبوعا بعنوان IP ، ولكن على عكس ping ، ينقل المسار أيضا معلومات حول المسار الذي تسلكه حزم الاختبار.

📑9. Tracert


 يشبه أمر tracert المسارات. اكتب tracert متبوعا بعنوان IP أو المجال الذي تريد تتبعه. سوف تتلقى معلومات حول كل خطوة على طول الطريق بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك والهدف. ومع ذلك ، على عكس المسارات ، يتتبع tracert أيضا المدة (بالمللي ثانية) لكل قفزة بين الخوادم أو الأجهزة. 

📑10. Power CFG Powercfg


 هو أمر قوي جدا لإدارة ومراقبة استهلاك الطاقة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك استخدام أوامر تشغيل السبات وإيقاف تشغيل powercfg للإسبات لإدارة وضع الإسبات، ويمكنك استخدام الأمر powercfg /a لعرض حالات توفير الطاقة المتوفرة حاليا على الكمبيوتر. أمر آخر مفيد هو powercfg / devicequery s1_supported ، والذي يعرض قائمة بالأجهزة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك التي تدعم وضع الاستعداد المتصل. إذا تم تمكين هذا الإعداد، يمكنك استخدام هذه الأجهزة لتنشيط الكمبيوتر حتى عن بعد

يمكنك تمكين الميزة في "إدارة الأجهزة" عن طريق العثور على الجهاز المطلوب، وفتح خصائصه، والانتقال إلى علامة التبويب "إدارة الطاقة"، ثم تحديد خانة الاختيار السماح لهذا الجهاز بتنبيه الكمبيوتر من وضع السكون.

      Powercfg / lastwake سوف تظهر لك أي جهاز استيقظ جهاز الكمبيوتر الخاص بك الماضي. يمكنك استخدام هذا الأمر لاستكشاف أخطاء الكمبيوتر وإصلاحها إذا استيقظ بشكل عشوائي. يمكنك استخدام الأمر powercfg / energy لإنشاء تقرير مفصل عن استهلاك الطاقة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يتم حفظ التقرير في الدليل المحدد بعد اكتمال الأمر. سيعلمك هذا التقرير بأي مشكلات في النظام قد تزيد من استهلاك الطاقة، مثل الأجهزة التي تقفل أوضاع سكون معينة أو التي تم تكوينها بشكل خاطئ لتلبية إعدادات إدارة الطاقة.

📑11 إيقاف تشغيل Windows 8


       قدم أمر إيقاف التشغيل الذي ، كما خمنت ، يغلق جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هذا بالطبع زائد عن الحاجة مع زر إيقاف التشغيل الذي يمكن الوصول إليه بسهولة بالفعل ، ولكن ليس زائدا عن الحاجة هو أمر إيقاف التشغيل shutdown /r /o ، الذي يعيد تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويطلق قائمة خيارات التمهيد المتقدمة ، والتي يمكنك من خلالها الوصول إلى الوضع الآمن والأدوات المساعدة لاسترداد Windows . هذا مفيد إذا كنت ترغب في إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

📑12.System Information _


       سيعطيك هذا الأمر نظرة عامة مفصلة على تكوين جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تغطي القائمة نظام التشغيل والأجهزة الخاصة بك. على سبيل المثال ، يمكنك العثور على تاريخ تثبيت Windows الأصلي ، ووقت التمهيد الأخير ، وإصدار BIOS ، والذاكرة الإجمالية والمتاحة ، والتصحيحات المثبتة ، وتكوينات محول الشبكة ، وما إلى ذلك.

       استخدم systeminfo /s متبوعا باسم مضيف جهاز كمبيوتر على الشبكة المحلية للحصول على معلومات حول هذا النظام البعيد. قد يتطلب ذلك عناصر بناء جملة إضافية - المجال واسم المستخدم وكلمة المرور، على سبيل المثال: systeminfo /s [host_name] /u [domain][user_name] /p [user_password]

📑13. مدقق ملفات النظام 


     مدقق ملفات النظام هو أداة المسح التلقائي والإصلاح تركز على ملفات نظام ويندوز. ستحتاج إلى تشغيل موجه الأوامر بامتيازات المسؤول وإدخال الأمر sfc / scannow. إذا عثر SFC على ملفات تالفة أو مفقودة، استبدالها تلقائيا باستخدام النسخ المخزنة مؤقتا التي يحتفظ بها Windows لهذا الغرض فقط. قد يستغرق تشغيل هذا الأمر نصف ساعة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة.

📑14.قائمة المهام _


      يوفر الأمر قائمة المهام قائمة حالية بجميع المهام التي تعمل على الكمبيوتر. على الرغم من أن هذا الأمر زائد عن الحاجة إلى حد ما لمدير المهام ، إلا أنه يمكنه في بعض الأحيان العثور على المهام المخفية في هذه الأداة المساعدة. هناك أيضا مجموعة واسعة من المعدلات: تعرض قائمة المهام -svc الخدمات المرتبطة بكل مهمة ، وتوفر قائمة المهام -v معلومات أكثر تفصيلا حول كل مهمة ، ويجد tasklis -m DLLs المرتبطة بالمهام النشطة. هذه الأوامر مفيدة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها بشكل متقدم. يمكنك الحصول على اسم الملف القابل للتنفيذ المرتبط بمعرف العملية المحدد الذي تهتم به. الأمر الخاص بهذه العملية هو قائمة المهام| ابحث عن [معرف العملية].

📑15. إنهاء المهمة


   سيكون للمهام التي تظهر في أمر قائمة المهام معرف ملف قابل للتنفيذ ومعرف عملية (رقم مكون من أربعة أو خمسة أرقام) مقترن بها. يمكنك إجبار أحد البرامج على التوقف عن استخدام taskkill -im متبوعا باسم الملف القابل للتنفيذ، أو taskkill -pid متبوعا بمعرف العملية. مرة أخرى ، هذا زائد عن الحاجة بعض الشيء لأن هناك مدير مهام ، ولكن يمكنك استخدامه "لقتل" البرامج غير المستجيبة أو المخفية.

📑16.Chkdsk_

 يقوم Windows تلقائيا بالإبلاغ عن محرك الأقراص الخاص بك للفحص التشخيصي باستخدام chkdsk عندما تشير الأعراض إلى أن محرك الأقراص المحلي يحتوي على قطاعات تالفة أو مجموعات مفقودة أو أخطاء منطقية أو مادية أخرى. إذا كنت تعتقد أن محرك الأقراص الثابتة يفشل، فيمكنك تشغيل فحص يدويا. أبسط أمر هو chkdsk c: والذي سيقوم على الفور بفحص محرك الأقراص C: دون إعادة تشغيل الكمبيوتر. إذا قمت بإضافة خيارات مثل /f أو /r أو /x أو /b إلى، على سبيل المثال، chkdsk /f /r /x /bc: ، فسيقوم chkdsk بإصلاح الأخطاء أو استرداد البيانات أو إيقاف تشغيل محرك الأقراص أو تنظيف أخطاء القطاع. تتطلب هذه الخطوات إعادة تشغيل لأنه لا يمكن تنفيذها إلا عند إيقاف تشغيل Windows.

📑17. SchTasks Schtasks


 هو وصول موجه الأوامر إلى جدولة المهام ، وهي واحدة من العديد من أدوات إدارة Windows التي تم التقليل من شأنها. على الرغم من أنه يمكنك استخدام واجهة المستخدم الرسومية لإدارة المهام المجدولة، إلا أن سطر الأوامر يسمح لك بنسخ الأوامر المعقدة ولصقها لتكوين العديد من المهام المماثلة دون الحاجة إلى تحديد خيارات مختلفة. في نهاية المطاف هو أسهل بكثير للاستخدام إذا كنت تبقي المعلمات الرئيسية في الذاكرة. على سبيل المثال ، يمكنك برمجة جهاز الكمبيوتر الخاص بك لإعادة التشغيل في الساعة 23:00 كل يوم جمعة: schtasks / create / sc weekly / d FRI / tn "إعادة تشغيل الكمبيوتر تلقائيا أسبوعيا" / st 23:00 / tr "إيقاف التشغيل -r -f -t 10"

بالإضافة إلى إعادة التشغيل الأسبوعية ، يمكنك جدولة المهام لتشغيل برامج محددة عند بدء التشغيل: schtasks / create / sc onstart / tn "launch Chrome عند بدء التشغيل" / tr "C:  Program Files (x86)  Google  Chrome  Apps  Chrome .exe" لتكرار الأمر أعلاه لبرامج مختلفة ، ما عليك سوى نسخه ولصقه وتعديله حسب الحاجة.

📑18. التنسيق 


عندما تحتاج إلى تهيئة محرك أقراص ، يمكنك استخدام واجهة المستخدم الرسومية لمستكشف Windows أو استخدام سطر الأوامر. ستحتاج إلى حقوق المسؤول لاستخدام هذا الأمر. تأكد من تحديد وحدة التخزين (القرص) التي تريد تنسيقها ثم الخيارات التي تريدها. سيقوم الأمر أدناه بتنسيق محرك الأقراص D إلى exFAT بسرعة بحجم كتلة 2048 بايت وإعادة تسمية وحدة التخزين إلى "label" (بدون علامتي الاقتباس). التنسيق D: /Q /FS:exFAT /A:2048 /V:label يمكنك أيضا استخدام هذا الأمر لإلغاء تحميل وحدة التخزين (/X) أو، إذا كان بتنسيق NTFS، اجعل ضغط الملف الإعداد الافتراضي (/R). إذا كنت بحاجة إلى مساعدة، فاستخدم تنسيق /? .

📑19.promt _ 


هل تريد تخصيص سطر الأوامر لتضمين تعليمات أو معلومات محددة؟ باستخدام سطر الأوامر ، من الممكن! جربه: المطالبة بأمنيتك هي أمري: يمكنك إضافة الوقت والتاريخ ومحرك الأقراص والمسار الحالي ورقم إصدار Windows وما إلى ذلك $t المطالبة على $d في $p باستخدام $v: اكتب "مطالبة" لإعادة تعيين خيارات سطر الأوامر إلى قيمها الافتراضية ، أو ببساطة أعد تشغيل سطر الأوامر. لسوء الحظ ، هذه الإعدادات ليست دائمة.

📑20.cls _ 


ملء نافذة موجه الأوامر في محاولة لتشغيل كافة الأوامر المذكورة أعلاه؟ الأمر الأخير الذي تحتاج إلى معرفته لمحو كل ذلك.



إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة شكرا على مشاركتكم



google-playkhamsatmostaqltradent