recent
أخبار ساخنة

المتابعون

💹 استراتيجيات التسويق بالمحتوى




💹استراتيجيات التسويق بالمحتوى

هناك مقولة مشهورة جدا ل بيل غيتس هي content is king  المحتوى هو الملك ، لما نتأمل عالم الأنترنيت نجده يضم كم هائل من المحتويات المتعددة : ثقافي ، اجتماعي ، تعليمي ، توعوي...و هذه المحتويات هي التي تقود الناس لتصفح المواقع على الشبكة العنكبوتية ، في هذا الإطار ظهر مايسمى التسويق بالمحتوى . فما المقصود بالتسويق بالمحتوى؟ وماهي  خطواته الاستراتيجياته؟

📑ماهو التسويق  بالمحتوى ؟

هو أي تسويق يقوم بنشر محتوى قيم ، متسق ومترابط لجذب والحفاظ على جمهور محدد بوضوح. في التسوق بالمحتوى لا يتم الترويج مباشرة للعلامة التجارية ، ولكن يرتكز على تقديم محتوى مفيد يحفز الجمهور على الاهتمام بمنتجاتها وخدماتها.
من أمثلة ذلك شركات الإلكترونيات تتعاقد مع أفضل اليوتوبرز في العالم وأكثرهم شهرة ليعرضو على قنواتهم مراجعة على نوع من الهواتف الذكية لتقتنع بشكل غير مباشر بشراء المنتج.

📜خطوات التسويق بالمحتوى 

📑1-اعرف أهدافك 

لكي تبني استراتيجية التسويق بالمحتوى يلزم أن تحدد أهدافك بوضوح ، هل هدفك أن تقدم نفسك للناس ويكون لك  حضور أكبر في الشبكات الاجتماعية ؟ هل هو لزيادة عدد الزيارات بموقعك ؟هل هو تأسيس قاعدة جماهيرية؟...فأولى خطوات التسويق بالمحتوى أن تكون لديك رؤية واضحة لهدف أو أهداف التسويق.

📑2-حدد كيف ستسوق بالمحتوى 

هناك عدة طرق لبناء المحتوى وليس هناك أسلوب واحد ، من بينها الاعتماد على المحتوى النصي ويشمل : كتابة مقالات حصرية ، ترجمة مقالات ( مع تفادي الرجمة الحرفية بدون إذن صاحب المقالات الأصلية).
المحتوى المرئي وهو الأكثر انتشارا ويعرف إقبالا كبيرا بسبب سرعة التصفح والاستيعاب ،ويشمل عمل عروض تقديمية،فيديوهات، إنفوغرافيك ...
طبيعة مجال  اشتغالك ستوضح لك الوسيلة الأنسب لتسويق المحتوى . 

📑3-أن يكون المحتوى ذو قيمة للمتابع وللشركة 

أن يكون المحتوى قيم بالنسبة للفئة المستهدفة وينجذبون له ويستفيدون منه ، وقيم للشركة من خلال استقطاب الجمهور بتحولهم من مهتمين إلى زبناء ، إذا استطعت الوصول إلى هذا المحتوى بحيث يكون قيم لجمهورك وقيم لشركتك فقد تمكنت من النجاح في استراتيجية تسويق المحتوى  .

📑4-نظم جهدك 

في بداية اشتغالك على تسويق محتوى عليك أن تنظم عملك بطريقة تضمن لك الاستمرارية ،وبمجرد ما يتطور عملك اعتمد على فريق و قم بتوزيع الأدوار على اعضاء الفريق، بين مسؤول عن المحتوى النصي، مكلف بالفيديو ، مختص بالتصوير، مهتم بالنشر والتفاعل ...

📑5- القياس 

في الإدارة هناك قاعدة مميزة : ما لايمكن قياسه لا يمكن إدارته ، لكي تقيس نجاحك في التسويق بالمحتوى تحتاج إلى الاعتماد على مؤشرات منها درجة الوصول للناس ، حجم التفاعل ، حجم المبيعات ،بناء على هذه المؤشرات تقوم بمراجعة استراتيجيتك في كل فترة محددة وتقيس أداءك ونجاحك.

📑6- تخطط للتغيير 

اهتمامات الناس وأذواقهم تتغير باستمرار وعليك أن تواكب هذه التغيرات وتخطط  لتطوير الأداء والمحتوى ليكون دائما في مستوى انتظارات الجمهور ، تغير في أهدافك ،في طريقة التصميم ، في نوع المحتوى ...

هذه باختصار أهم الخطوات الاستراتيجية في التخطيط للتسويق بالمحتوى، فقط تجدر الإشارة أن الاشتغال في هذا المجال قد يكون متعبا في البداية، لكن ستجني ثماره بعدما تتمكن من تأسيس قاعدة جماهيرية.  


google-playkhamsatmostaqltradent