recent
أخبار ساخنة

ما هي البورصة وما هي أنواعها؟ What is the stock exchange and what are its types?

الصفحة الرئيسية


ما هي البورصة وما هي أنواعها؟ What is the stock exchange and what are its types?

- أمثلة لما نسمعه في الأخبار حول البورصات العالمية

"واغلق سوق الكويت الاوراق المالية تداولاته اليوم على ارتفاع في المؤشرين الساري والوزن بواقع خمسين فاصل........". 
"تستعد البورصة المصرية لبدء تعاملات اليوم بعدما خسر الاسهم سبعة من...... "
 "صعدت بورصة الامارات بفضل معنويات ايجابية تجاه القطاع العقاري في البلاد ..............." 
"البورصة السعودية اكبر بورصة عربية من حيث القيمة السوقية للشركات المدرجة فيها لكنها ....."

- ما هي البورصة؟

تخيل انك فكرت في بدء مشروع جديد برأس مال مائة الف دولار ولكن لم يكن لديك رأس المال الكافي لبدء هذا المشروع: فانك في تلك الحالة سوف تذهب لتبحث عن شخص. اما لكي يشاركك في هذا المشروع ويكون له جزءا من الشركة او يقرضك رأس المال المطلوب، على ان تقوم بسد قيمة هذا القرض. في تاريخ محدد مع دفع الفوائد المتفق عليها بشكل دوري. ولكن، ماذا اذا كان رأس المال المطلوب لبدء المشروع مائة مليون دولار؟ فمن المؤكد انك لن تستطيع تحصيل هذا المبلغ الضخم من شخص واحد. وهنا قد تضطر المساعدة من اكثر من شخص. ربما الاف الاشخاص. 
وهنا يأتي السؤال كيف يمكنك الوصول والتواصل مع كل هؤلاء؟ ومن هنا جاءت فكرة البورصة. فهي مكان او سوق لتسهيل عملية التواصل والمتاجرة بين اصحاب المشروعات. والالاف من اصحاب رؤوس الاموال الراغبين في استثمارها مقابل تحقيق الربح. 

أنواع البورصات؟

ولكن البورصة او السوق المسئول عن مساعدة الشركات في تمويل مشروعاتهم وتجميع في المال هي فقط احد انواع البورصات واشهرها وهي
- بورصة الاسهم والسندات 
- او بورصة رأس المال وسوف نتطرق لها بالتفصيل في الجزء الخاص بالاستثمار في الاسهم من الاكاديمية. 

- ما هي الانواع الاخرى من البورصات؟

في الاجتماع السنوي لأحد شركات الطيران الكبرى سأل رئيس الشركة عن نتائج اعمال العام المنصرم. جاءت الاخبار السعيدة بزيادة مبيعات الشركة عن العام الماضي. وحين سأل عن ارباح الشركة فوجئ بان الشركة حققت خسائر كبيرة هذا العام. وعندما سأل كيف يمكن للشركة ان تحقق خسائر في حين ان المبيعات ارتفعت بشكل كبير جاءه الرد بان السبب في ذلك هو ارتفاع اسعار البترول في العالم؟ بسبب التوترات في الشرق الاوسط. فهم حين قاموا بتفعيل تذكرة الطيران كان ذلك على اساس ان سعر برميل البترول خمسين دولار. ولكنه ارتفع الى مئة دولار والعملاء كانوا قد دفعوا السعر بالفعل. ولم يستطيعوا رفع سعر التذكرة.وكان هذا سبب الخسارة. وحين سأل رئيس الشركة عن حل لتلك المشكلة حتى لا تتكرر مرة اخرى. جاءه الرد انه من الممكن ان يبيعوا المخاطرة لاحد الخبراء الاقتصاديين. الذين يمكنهم توقع صعود وهبوط البترول بان يتفقوا معه على ان يسلمهم عددا معينا من براميل البترول بسعر الخمسين دولار في تاريخ معين ولو ارتفع سعر البترول عن الخمسين دولار المتفق عليها يتحمل هذا الخبير الفرق ولو انخفض سعر البطال عن هذا السعر سوف يأخذ هذا الخبير الفرق كربح له وهذا ما يعرف بعقود المستقبليات وهو احد انواع المشتقات المالية وما حدث مع شركة الطيران قد يحدث مع المزارع البسيط الذي فوجئ بانهيار سعر القطن بعد موسم شاق من الزرع والحصاد. حيث وجد ان سعر السوق سوف يكون اقل من تكلفة زراعة القطن التي تكبدها. ولذلك فقد يلجأ المزارع الى التعامل في عقود المستقبليات حتى يتجنب تلك المخاطر.

- بورصة المشتقات المالية

 تقلبات اسعار البترول والعملات والبن والذهب وغيرها من السلع قد تؤدي الى خسائر فادحة للشركات التي تعتمد على تلك السلع في تجارتها. ومن هنا كان هناك حاجة ملحة لوجود الية معينة تساعد الشركات على التغلب على تلك المخاطر. ولذلك وجدت بورصة المشتقات المالية.
 المشتقات المالية لها انواع كثيرة ومعقدة. ولكن ما يهمنا في هذا الجزء هو معرفة ان الهدف من هذا السوق هو مساعدة الشركات والاشخاص على التغلب على مخاطر تقلب الاسعار للسلع المهمة بالنسبة اليهم. هناك ايضا نوع اخر رئيسي للبورصات. وهو بورصة سوق العملات.

- بورصة سوق العملات

 بورصة العملات او كما هو واضح من اسمها هو تبادل العملات المختلفة تكمن اهمية هذا السوق في انه يساعد على توفير السيولة المالية من العملات الاجنبية لتوفير التجارة الدولية. فلكي تقوم الكويت باستيراد منتجات من الولايات المتحدة الامريكية. فلا بد لها من الدولار الامريكي. وهنا ستذهب الى سوق العملات لكي تستبدل الدينار الكويتي بالدولار الامريكي. ربما تكون بورصة الاسهم هي الاشهر في العالم ولكن بورصة العملات هي الاكبر عالميا. كما هو واضح فان البورصة بانواعها المختلفة ليست مكانا للمقامرة او المراهنة. ولا الهدف الرئيسي منها تحقيق الارباح او الخسائر الطائلة. ولكن ما هي الا اسواق مثل اي نوع اخر من الاسواق؟ هدفها تسهيل عملية البيع والشراء لمنتجات مهم جدا للافراد والشركات والدول. في الفيديو القادم سوف نتحدث عن الاستثمار في البورصة. وعن مميزاته ومخاطره. 


google-playkhamsatmostaqltradent