recent
أخبار ساخنة

المتابعون

هل تعتبر نفسك شخص واثق بنفسه ؟ أسرار و حلول



هل تعتبر نفسك شخص واثق بنفسه ؟ أسرار و حلول

مقدمة

 موضوع هذه المقالة لو اردت ان اعطيه درجة من حيث الاهمية ساعطيه عشرة من عشرة لانه موضوع مهم جدا جدا لكل شخص فينا الثقة بالنفس هل انت شخص واثق بنفسه ؟ اجبني من فضلك❕ اذا اجبت على هذا السؤال بنعم أو لا فبمجرد اجابتك على هذا السؤال يدل انك شخص واثق بنفسه لان الاعتراف بالشيء ثقة بالنفس اما الذين لم يجيبوا على السؤال واستمروا بالصمت فهنا المشكلة. 

تعريف الثقة بالنفس

لو اردت تعريف الثقة بالنفس هي احساس الشخص نفسه وان يتصرف بشكل طبيعي دون قلق او رهبة تجاه الناس او المواقف. 

موقف و عبرة

ساخبركم بموقف واريد منكم ان تتفاعلوا معي في الاجابة مستعدين ان تكون في مجلس مكون من عدد كبير من الاشخاص قرابة مئة شخص وكان من بين الجالسين في المجلس اباك ورئيسك في العمل او مديرك ثم قيل لك فجأة قم بالقاء هذه الكلمة كيف ستتصرف? ساقرأها لانني مجبر على ذلك او لن اقرأها لانني غير مستعد او ساقرأها ولكنني ساتلعثم قليلا او ساقرأها دون تلعثم لانني شخص واثق بنفسي. اختر الاجابة من فضلك اخترت ما هي اجابتك اذا اخترت اجابة رقم واحد او ثلاث فانت شخص يعاني من قلة الثقة بالنفس ولو اختارت اجابة رقم اربعة فانت شخص تعاني من افراط في الثقة بالنفس وهذا امر ليس جيد اما اذا اخترت الاجابة رقم اثنان فانت شخص واثق بنفسه 

موقف اخر مع عبرة أخرى

فالتهور ليس دلالة على الثقة بالنفس على هوى الافراط في الثقة في النفس حصل معي موقف طريف. يوجد لدينا في الجامعة مصلى خاص ويوجد لهذا المصلى امام ومؤذن خاص فيه. ولكن المؤذن والامام لا يأتون في ايام العطل. في يوم من الايام دخلت الى المسجد اريد ان اصلي المغرب وكان وقت اذان المغرب وعندما دخلت المسجد اتجهت الى صف الاول وانا باتجاه للصف الاول كان الناس في المسجد ينظرون اليه معتقدين انني المؤذن او الامام فهنا اصبح لدي افراط في الثقة بالنفس فبدل ان اكمل طريقي للصف الاول اكباد الطريق الى الميكروفون فما فتحت واذنت بصوت هادئ وجميل وكأنني المؤذن بعد ما انهيت الاذان اخذتني العزة بالمعروف فاتجهت الى مكان الامامة واريد ان اعوم ايه الله المؤذن والامام هناك و بطلع علي و بقولوا يعني حالهم بحكي مين يا فنحرجنا الصراحة ولكنني اكملت ما بدأت به فتبسمت للامام واعتذرت منه واخبرته انني اتوقع توقعت انه غير لذلك صدقوا عندما قالوا ان الامر الذي يغيب عن حده ينقلب ضده 

 كيف يمكنني ان اصبح شخص واثق بنفسه ؟

فالثقة بالنفس امر مهم جدا جدا ولكن في حدود معقولة. السؤال الان كيف يمكنني ان اصبح شخص واثق بنفسه او شخص كاريزما ؟ طبعا الثقة بالنفس لها علاقة وارتباط كبير بالتربية ومكان النشأة ولكن هذا لا يعني انك لا تستطيع تغيير وتطوير ثقتك بنفسك الامر الاول هو هو المظهر الانيق فاللباس ونوع العطر هو امر مهم فهذا يعطيك ثقة كبيرة بنفسك لذلك قال علماء النفس ان تسعين في المئة من الانطباع الاول للشخص يكون من مظهره فمثلا لو قابلت شخص يلبس شورت احمر مع بلوزة كات مع فنسال كيف سيكون انطباعك الاول عنه? ولو هذا الشخص نفسه كان يلبس بدلة انيقة مع ساعة سويسرية كيف ستنظر اليه? مما لا شك فيه انك ستعطي صاحب البدلة اهمية اكبر تستشعر انهم هم اكثر من صاحب الشرطة طبعا هذا مثال فاللباس ونوعيته تبقى حرية شخصية. الامر الثاني وهو الثقافة العامة وتتلخص بالقراءة،  فكلما قرأت اكثر اصبح لديك معلومات اكثر يمكنك ملء الحوارات بها. 

ما هي الأسباب التي تقلل الثقة بالنفس ؟

من اهم الاسباب التي تؤدي الى تقليل ثقتك بنفسك هو مقارنة نفسك مع الاخرين. لا تعطي نفسك المجال لمقارنة نفسك مع اخرين ابدا احذر من هذه النقطة لانك ستهدم كل ما بنيته. لا تقل لماذا يوجد عند فلان ولا يوجد عندي بل تذكر ان لكل شخص فينا ميزة معينة ميزها الله بها عن غيره ولا يوجد انسان كامل ولا يوجد انسان كامل. ولابد ان تعي ان الله سبحانه وتعالى وهب شيء لم يهبه لغيرك فغيرك اعمى وانت مبصر وغيرك فقير وانت مستور الحال وغيرك ينام في الشارع وانت تنام بين اهلك فالحمد لله على كل شيء في النهاية احبابي واصدقائي سؤالي هو لو تعرضت لهذا الموقف كيف ستتصرف قام اباك بالصراخ واهانتك والتقليل من قيمتك امام مجموعة من الناس وكان من بينهما الفتاة التي تحبها كيف تتصرف لتبقي على ماء وجهك امام تلك الفتاة شاركني برأيك في مكان التعليقات واذا اعجبكم المقال لا تنسى الاعجاب به ودمتم في امان الله .


google-playkhamsatmostaqltradent