recent
أخبار ساخنة

المتابعون

بث دروس اللغة الانكليزية عبر القنوات التلفزية المغربية.... هل هي بداية نهاية اللغة الفرنسية بالمغرب؟


بث دروس اللغة الانكليزية عبر القنوات التلفزية المغربية.... هل هي بداية نهاية اللغة الفرنسية بالمغرب؟

فرنسا و اللغة الفرنسية

هل تعلم يا أخي أن فرنسا تخلت عن الفرنسية بتدريس عدة المواد بالانكليزية و نحن قمنا بفرنسة التعليم و لكن لماذا؟

حسب ما يروج له في عدة صفحات في عالم التواصل الاجتماعي وكثير من المتخصصين في مجال اللغات يتحدثون على أن الفرنسية تضيع الكثير من فرص للنجاح على  أبناء الدول التي تستعمل لغة موليير .... 
و حتى نكون عقلانيين أكثر لماذا تخلت فرنسا عن تدريس الكثير من المواد باللغة الفرنسية و حولتها باللغة الانكليزية ؟ 
و كما تحدث أحد المختصين في المجال يقول: لكي تحصل على المال في هذا العصر يجب أن تدرس الانكليزية

دولة رواندا مثلا

لنأخذ رواندا مثلا منذ سنوات تخلت عن الفرنسية و بدأت تدرس أبنائها بالانكليزية و اليوم أصبحت رواندا من الدول الصاعدة في إفريقيا و سميت بسنغافورة القارة الافريقية
   من دولة فقيرة إلى إحد أسرع دول العالم في النمو الاقتصادي ليست اللغة هي السبب الرئيسي ولكن لعبت دورا كبيرا في هذا التحدي و جاء هذا طبعا بعد اعتبار اللغة الانكليزية لغة رسمية و كلغة للتعليم في رواندا ليضعف  موقع اللغة الفرنسية هناك.
في مدارس التجارة الفرنسية، 80 في المئة من المواد تدرس بالإنكليزية و النسبة 30 في المئة في كليات الهندسة. في حقيقة الأمر فرنسا تدرك جيدا أنها لن تتمكن من اللحاق بالإقتصاد العالمي ومسايرة تطوره بدون اللغة الانكليزية لذلك تبنت اللغة الانكليزية بشكل كبير في موادها الأساسية في التعليم.

البحث العلمي في فرنسا

و أكدت جريدة لوفيكارو أن :  (البحث العلمي في فرنسا)
  - سيادة اللغة الانكليزية في العلوم الدقيقة ساحقة
- في مختبر للأبحاث الطبية، أكثر من نصف الباحثين لا يتحدثون بغير اللغة الإنكليزية
و في بعض الأرقام في العالم 7 مليارات نسمة، فقط 125 مليون يتكلمون الفرنسية❗ ما يعني 98 في المئة من سكان العالم لا يتكلمون الفرنسية.
والان هل المغرب تأخر فعلا في بث هذه الدروس و لما لا تدرس باقي المواد العلمية باللغة الانكليزية ؟
وكما أكد البلاغ أسفله الصادر يوم السبت 2 أكتوبر 2021 فإن إلقاء الدروس من خلال الشروع في بث برنامج إذاعي جديد لتعلم اللغة الإنكليزية "English Time" على أمواج الإذاعة الوطنية، اسبوعيا من يوم الإثنين إلى يوم الخميس 
هذا البرنامج الإذاعي موجه إلى تلاميذ السلكين الابتدائي والإعدادي، ويتكون من 43 حلقة تستغرق المدة الزمنية لكل واحدة 15 دقيقة.



ويهدف إلى تقديم الدعم للتلاميذ والأسر على حد سواء، وإتاحتهم فرصة ممارسة اللغة الإنجليزية وتطبيقها بالتركيز على مهارات اللغة الأساسية. 










google-playkhamsatmostaqltradent