recent
أخبار ساخنة

الجذاذة النمطية لمواد اللغة الفرنسية للمستوى الخامس إبتدائي مع الشرح المفصل






الجذاذة النمطية لمواد اللغة الفرنسية للمستوى الخامس إبتدائي مع الشرح المفصل

تختلف الجذاذة النمطية باختلاف المواد و المستويات فالجذاذة النمطية الخاص باللغة العربية ليست كالخاصة بالمواد العلمية أو الفرنسية و بالتالي فالأستاذ عندما يضع نموذجا لجذاذة نمطية يضعها وفق الأهداف المسطرة و طريقة تدبير الدرس في كل مادة و بالتالي يكون الأستاذ ملزما بالتقيد بمجموعة من المعايير لوضع هذه الجذاذة و نذكر منها:
- احترام تسلسل الدرس
- احترام جميع الأهداف المسطرة لتحقيقها خلال الدرس
- وضع تصور مسبق للوسائل و اليات الإشتغال
- وضع التلميذ كفاعل و كمنشط للدرس و الأستاذ كموجه ( التدريس بالكفايات ) ما يعني أن خانات أنشطة التلميذ ستشغل حيزا مهما في الجذاذة 
 و من خلال هذه الإطلالة سنحاول التعريف بما يلي :

  • الجذاذة

 تخطيط لدرس و لها أهمية كبيرة في نجاح الدرس و وضع المتعلمات و المتعلمين في سياق الحصة الدراسية، و طبعا تختلف باختلاف المكون ( قراءة، تعبير، إملاء ....)  و المادة ( نشاط علمي، تربية إسلامية....) لكن يبقى نفس المبدأ و الأساس الذي تتكون منه كل جذاذة.

  • الجذاذاة النمطية

الجذاذات النمطية التي نقدمها أسفله هي فقط من اجل تعرف المدرس على كيف يتم تخطيط الدرس و مكونات الجذاذة من معلومات و مراحل . فالإلمام بمراحل و مكونات الجذاذة يجعل من المدرس يمتلك صورة مبدئية عن الجذاذة.

 

  • اختلاف الجذاذات

يكمن الاختلاف بين الجذاذات حسب المكون و المادة، فمثلا في درس التعبير الشفهي بالمستويات الدنيا نجد حوارا و لدرس التعبير منهجيته الخاصة مما ينعكس على تسمية المراحل و طبيعة محتوى و مضامين الجذاذة . في حين تختلف جذاذة القراءة بين المستوى الأول ابتدائي و المستويات العليا . فبينما نجذ الحرف و الجملة بالمستوى الأول نجد نصا بالمستوى الرابع و النص طبعا يحتاج قراءات نموذجية و فردية و استثمار محتواه على مستوى الرصيد اللغوي أو مكتسبات المتعلم النحوية و الصرفية.
المشترك بين جميع الجذاذات
نجد مراحل مشتركة بين جميع الجذاذات تقريبا، فمرحلة التحفيز و التقديم نجدها في جميع الدروس تقريبا و تتم إما من خلال التذكير بالمكتسبات السابقة أو من خلال استثمار محفز عبارة عن صورة أو قصة أو كل ما يجعل المتعلم ينتبه . و هي مرحلة استثارة المتعلم ليتقبل وضعية التعلم.
كما نجد ان مرحلة التقويم مشتركة بين الجذاذات و تكون في نهاية الحصة لتقويم مكتسبات الحصة من خلال أنشطة تقويمية و هي المقياس على نجاح الدرس و ممهدة لأنشطة الدعم.

و الان نأتي مع التحميل للجذاذات النمطية الخاصة بالمستوى الخامس:


Lecture

Communication

Grammaire








google-playkhamsatmostaqltradent