recent
أخبار ساخنة

المتابعون

استعدادا لمباراة التعليم أو الامتحان المهني ........الأجوبة على بعض الأسئلة التي في الصورة الأكثر تداولا على مواقع التواصل الإجتماعي



استعدادا لمباراة التعليم أو الامتحان المهني ........الأجوبة على بعض الأسئلة التي في الصورة الأكثر تداولا على مواقع التواصل الإجتماعي 


ملاحظة : قمت ببلورة محاولة للإجابة عن هذه الاسئلة معتمدا في ذلك على بحث قمت به  شخصيا و على تجميع لمقترحات ومحاولات لأجوبة  مجموعة من الاستاذات و الاساتذة حول هذا الموضوع جزاهم الله خيرا 

هذه فقط مجرد محاولة قابلة للمناقشة قصد تعديلها و تجويدها فمرحبا بملاحظاتكم و تفاعلاتكم الجادة. وتقبلوا تحيات الاستاذ : محمد الخلوفً  


السؤال  رقم 1 : عرف ما يلي :      - التعليم عن بعد     – الاستمرارية البيداغوجية   – الاقسام الافتراضية   – منصة تيمز teams   – الموارد الرقمية

                                         – السيناريو البيداغوجي           – التربية الدامجة     – المشروع الشخصي للمتعلم 

التعلييم عن بعد : يعرفه رونتري  RONTERY بأنه التعليم الذي يحدث عندما تكون هناك مسافة بين المتعلم و المدرس ويتم عادة بمساعدة موارد تعليمية

يتم إعدادها مسبقا ويكون المتعلمون منفصلين عن مدرسيهم في الزمان و المكان او كليهما.

 *التعليم عن بعد :  تعرفه منظمة اليونسكو  بأنه عملية تربوية يتم فيها كل أو أغلب التدريس من شخص بعيد في المكان و الزمان عن المتعلم، مع التأكيد على أن اغلب الاتصالات بين المعلمين والمتعلمين تتم من خلال وسيط معين سواء كان إلكتروني ا  أو مطبوع ا .

تعاريف أخرى  منقولة  من انجاز مجموعة من الاستاذات و الأساتذة جزاهم  الله خيرا 

*  التعليم عن بعد: شكل من أشكال التدريس تبنته وزارة التربية الوطنية منتصف الأسدوس الثاني من السنة الماضية كإجراء تربوي يقوم مقام التدريس الحضوري، يقوم على استعمال وسائل الإتصال في تدبير مختلف العمليات التعليمية التعلمية بما يتلاءم مع خصوصيات السياق التربوي.

 *التعليم عن بعد : هو احد طرق التعليم الحديثة نسبيا ،ويعتمد مفهومه الاساسي على وجود المتعلم في مكان يختلف عن المصدر. وهو نقل برنامج تعليمي من موضعه في حرم مؤسسة تعليمية ما إلى أماكن متفرقة جغرافيا.

*  التعليم عن بعد : او التعليم الإلكتروني هو نظام رسمي مخصص و مصمم لتنفيذ و إجراء عملية التعليم عن بعد و ذلك من خلال الاتصالات الإلكترونية و هً من وسائل توفير الوقت و الجهد و يمكن ممارسته في أي وقت .

التعليم عن بعد : هو تصور حديث للعملية التعلمية التعلمية تستخدم فيه وسائل الاتصال الالكترونية قصد التواصل مع المتعلم بغرض بناء مفهوم ما او تقاسم تجارب معينة .

 -الاستمرارية البيداغوجية:  هي خطة لتأمين الحق في التعلم عن طريق آلية التعلم عن بعد و لو بإمكانيات محدودة و بآليات مختلفة مدعومة بمبادرات استثنائية

تعاريف أخرى منقولة من انجاز مجموعة من الاستاذات و الأساتذة جزاهم  الله خيرا 

الاستمرارية البيداغوجية: مبدأ تربوي صرف  سياق حرص وزارة التربية الوطنية على إكمال المقرر الدراسً للموسم الماضي ويسعى من خلاله كل الشركاء التربوي ين على تؤمين الحد الأدنى من التعلمات.

 *الاستمرارية البيداغوجية: هً الاجراءات المتخذة لتفعيل آلية التعليم عن بعد التً تضمن حضور التعلمات فً حياة المتعلمين والمتعلمات أثناء فترة الحجر الصحً .

الاستمرارية البيداغوجية : بعد المرحلة الاستثنائية التً عاشها العالم وخاصة المغرب .الذي عرف توقيف مجموعة من الانشطة بسبب وباء كورونا ولاتمام النشاط التعلي مً التعلمً و العمليات ااتربوية الب داغوجية عمدت الوزارة الى ضمان حق المتعلمين والمتعلمات فً التعلم والمصلحة الفضلى لهم ، خاصة ضمن فترة الحجر والحماية من الفيروس ما سمً بالاستمرارية البي داغوجية... 

الاستمرارية البي داغوجية: هً الحفاظ على سيرورة التعليم والتعلم وتؤمين الزمن المدرسً رغم الظروف الطارئة جائحة كورونا كمثال 

 --الأقسام الافتراضية: فضاء تعليمًي – تعلمً افتراضً و  آلية من آليات أجرأة التعليم عن بعد بتوظيف موارد رقمية متنوعة بهدف ضمان الاستمرارية البي داغوجية لتؤمين الحق فً التعليم. 

تعاريف أخرى منقولة  من انجاز مجموعة من الاستاذات و الأساتذة جزاهم  الله خيرا 

 الأقسام الافتراضية: فضاء تعلييمًي افتراضًي يقترن اسمه بالتعليم عن بعد، استعانت به وزارة التربية الوطنية ليحل محل الأقسام الحضورية العادية.

الأقسام الافتراضية : فضاء افتراضً يمكن الأساتذة من التواصل المباشر عن بعد مع التلاميذ تتيح إمكانية إشراكهم فً العملية التعلي مية التعلمية و ذلك من خلال العروض و النصوص الرقمية أو تقنيات الصوت أو الف ديو.

الاقسام الافتراضية : فضاء افتراضً هدفه التواصل وبناء تعلمات بإستعمال وسائل تواصل حديثة  

 -منصة تيمز: فضاء إلكتروني عبره يتم انشاء و تفعيل الاقسام الافتراضية قصد التعليم عن بعد وضمان الاستمرارية البي داغوجية لتؤمين الحق فً التعليم.

<><>

تعاريف أخرى منقولة  من انجاز مجموعة من الاستاذات و الأساتذة جزاهم  الله خيرا 

منصة تيمز: فضاء تفاعلً يحرص على خلق جو تعلي مً تعلمً قائم على التفاعل والمشاركة فً محاولة لاستنساخ فصل دراسً افتراضً لا يختلف كثيرا عن الفصل الدراسً الحضوري.

  

 -الموارد الرقمية: وسائل رقمية تندرج ضمن عملية ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال الحديثة فً المدرسة كمعينات دي داكتي كية ستفيد منها المدرس 

و المتعلم فً مختلف مراحل العملية التعلي مية  - التعلمية .

تعاريف أخرى منقولة من انجاز مجموعة من الاستاذات و الأساتذة جزاهم  الله خيرا 

 -الموارد الرقمية: وسائل رقمية متعددة تدخل فً إطار إدماج وسائل الإتصال فً المدرسة وفً تدبير التعلمات، ستعين بها المدرس والشركاء التربويون عموما كوسائل دي داكت كية فً مختلف العمليات التربوية.

 *الموارد الرقمية : هً مجموع الخدمات التً توفرها وسائل الاتصال المفيدة للمدرس او المتعلم فً إطار نشاط تعل مً/ تعلمً ،او مشروع توظفيهما تكنولوجيا المعلومات والاتصال ،ويمكن تقديمهما ضمن س ناريو بي داغوجً .

 

 -الس ناريو البي داغوجً : هو خطة و برمجة دقيقة و مفصلة لوضعيات التعليم و التعلم يختار لها المدرس استرات جيات بي داغوجي ة و نتقً لها الدعامات المناسبة و الطرائق و التقنيات الملائمة.

 -السي ناريو البي داغوجً: خطة دي داكتي كية متكاملة ومندمجة يعتمدها المدرس فً تخطيط وبناء الدرس وكذا فً تدبيره وتقويمه ودعمه، ولا تختلف عن الجذاذة من حيث المضمون.

تعاريف أخرى  منقولة من انجاز مجموعة من الاستاذات و الأساتذة جزاهم  الله خيرا 

*السي ناريو البي داغوجً : هو تصور لكل مراحل العملية التربوية )قبل الحصة واثناءها وبعدها( ،فهو بناء ذهنً تخي لً بدء ا  ،ورسم تخطي طً لسيرورة الحصة الدراسية انتهاء. هدفه تدبير لنشاط التعل مً التعلمً من الفه ليائه بشكل منهجً وعقلانً .

-الس ناريو البي داغوجً : هو باختصار تصور لكل مراحل العملية التعل مية التعلمية من التخطيط  الى التدبير و التقويم و الدعم.

 

 -التربية الدامجة: مقاربة تجعل النظام التربوي يهدف الى دمج الاطفال فً وضعيات اعاقة و وضعيات خاصة  مع أطفال عاد ين فً قسم واحد دون تمي يز لتحقيق مبدا الانصاف و تكافإ الفرص) الرافعة 4 للرإية الاسترات جية( 

تعاريف أخرى  منقولة من انجاز مجموعة من الاستاذات و الأساتذة جزاهم  الله خيرا 

التربية الدامجة: التزام تربوي يقوم على دمج الأشخاص فً وضعية إعاقة فً الفصول الدراسية العادية بشكل يضمن تكافإ الفرص ويسعى إلى نشر قيم المساواة والتضامن وتقبل الاختلاف.

*                    الترببة الدامجة* : هً نظام تربوي يسعى إلى تمكين الأطفال فً وضعية إعاقة من حق التمدرس الذي يكفله الدستور المغربً والمواثيق الدولية إسوة بباقً التلاميذ.

التربية الدامجة: تنطلق من مبدأ الحق فً التربية وهً عملية تكوين وتربية تستهدف حاجات وخصوصيات واحتياجات المتعلم 

 -المشروع الشخصً للمتعلم: تمثل استباقً لنتيجة مستقبلية يهدف من خلالها المتعلم الى تحقيق غاياته و مطامحه و رغباته و حاجاته.

 -المشروع الشخصً للمتعلم: سيرورة نمائية يدبر من خلالها المتعلم قدرته على تكي يف الذات مع المحيط بكل أبعاده.


<><>


تعاريف أخرى  منقولة من انجاز مجموعة من الاستاذات و الأساتذة جزاهم  الله خيرا 

 -المشروع الشخصً للمتعلم: خطة يعتمدها المتعلم لتحقيق مقاصد و أغراض محددة عن طريق توقعها و توفير الوسائل اللازمة لبلوغها.

 -المشروع الشخصً للمتعلم: تفاعل إي جابً بين الذات و المحيط باعتباره سيرورة ذاتية و داخلية للمتعلم ، ذهنية و وجدانية و نفسية و اجتماعية مع اسقاطات مستقبلية لمساره الدراسً و المهنً يعمل على عقلنتها باستمرار.

 -المشروع الشخصً للمتعلم: مشروع تبنته الرإية الاستراتيجة يدخل فً إطار تحقيق جودة التعلمات ويهدف إلى مواكبة مسار المتعلم التعلي مً ، ويعد رافعة من رافعات مبدأ الجودة للجميع.

*                    المشروع الشخصً للمتعلم : هو بناء مركب ،مرن،قابل للمراجعة والتجديد ،يتكون من مجموعة من العمليات الموجهة داخل فضاءات المإسسة التعلي مية او خارجها ،والتً تتم على مدى المسار الدراسً للمتعلم. الغاية منها هو مساعدة التلميذ على فهم ذاته ،ودراسة شخصيته وأمكاناته الدراسية والمهنية ،حيث ستطيع الملاءمة بين قدراته وتطلعاته واختياراته وبالتالً اتخاذ القرار التعلي مً السليم الذي يقوده إلى تحقيق اهدافه المهنية.

 تجربة التعليم عن بعد خلال فترة الحجر الصحً     

تً واجهتك كمدرس فً

 الصعوبات و العوائق ال

السإال رقم 2 : ما هً

بعض الصعوبات التً واجهتها تجربة التعليم عن بعد

 نظرا للسياق الاستثنائً الذي صاحب اعتماد وزارة التربية الوطنية للتعليم عن بعد كخيار تربوي ملح يقوم محل التعليم الحضوري فمن الطبي عً أن تعترض هذا الخيار مجموعة من الصعوبات؛ ومن خلا ل تجربتنا فً هذا المجال فإن تطبيق عملية التعلم عن بعد -المنصات الالكترونية-  مع المتعلمين  تعتريها مجموعة من المعوقات والاشكالات, والتً تحول دون تحقيق أهدافه ومزاياه, وأذكر  منها -على سبيل المثال لا الحصر-  :

-  صعوبة تأمين الزمن المدرسً 

-  صعوبة تصريف الغلاف الزمنً المخصص للمواد والمكونات 

-  صعوبة في ضبط وتحفيز الفصل الدراسً .

-  صعوبات في العمليات التفاعلية في علاقتها بالتدبير والتقويم والدعم

   ضعف القدرة على استخدام التكنولوجيا الحديثة ) حاسوب / هاتف ذكً / لوحة الكترونية(...  سواء من طرف المدرس او المتعلم 

   ضعف إلمام المدرس و المتعلم  بمنهجية التعامل مع الاقسام الافتراضية و كي فية التعامل مع المتعلمين من خلالها  

-    ضعف جاذبية المحتوى التعلمي بالشكل الذي يجعل المتعلم يقبل عليه بكل شغف 

-    ضعف مسايرة المتعلمين للتعلم عن بعد 

-    ضعف انخراط ومواظبة المتعلمين على عملية التعليم عن بعد لكونهم لم يستؤنسوا عليه بعد 

  صعوبة تقويم انتاجات المتعلم لكون بعض الاباء  هم من ينجزون الانشطة المقدمة من لدن المدرس بدل ابنائهم

  عدم تمكن نسبة كبيرة  من المتعلمين من الالتحاق و التسجيل بمنصة تيمز TEAMS .. 

-  عدم توفر المتعلمين على الموارد الرقمية 

-  صعوبة تؤمين الحضور المتزامن لاعتبارات مادية وأسرية وثقافية

  ضعف صبيب الانترنت وغياب التغطية احيانا بالقرى

  ضعف استعداد المنظومة التربوية برمتها بما فيه الكفاية للانخراط و تهيئة الارضية لهذا النوع من التعليم رغم المجهودات المبذولة من أجل تعميم تكنولوجيا المعلومات و الاتصال من طرف مد رية جي نً لاكثر من عقد من الزمن  – ضعف الامكانات المادية لعملية التواصل من هاتف ذكً حاسوب لوحة الكترونية

  ضعف اهتمام بعض الاسر فً حرصهم على مواظبة ابنائهم  

- صعوبة التواصل مع المتعلمين لكون الخيار جاء فجائيا أملته خطورة الوباء وضرورة الحفاظ على السلامة الصحية  للمواطنين 

– ارتفاع تكاليف الانترنت وضعف الصبيب..

-  التمثلات السلبية لبعض الاباء حول مصداقية التعليم عن بعد.

-  وجود عدد   كبير من المعلمين الحال ين غير قادرين على استخدام التقنية الرقم ّة بطريقة تمكّنهم من التعامل معها، والتدريس من خلالها،

 عدم تقبل المجتمع لهذا النوع من التعليم ، لا سيما التكاليف المادية الباهظة التً يجب على الأسر تحملها )توفير الوسائل التقنية والتواصلية ..( من أجل إنجاح هذا النوع من التعلم

 صعوبة تقييم المتعلم وتطوير معا يره فً هذا التعليم، حيث أنه لا تيح المجال للمتعلم لمناقشة إجاباته.وابراز مهاراته وقدراته ,و إنماء قدراته التواصلية.

 قد يتسرب الملل الى المتعلم من طول الجلوس امام الاجهزة الالكترونية, بخلاف الفصل الدراسً الذي يبدع فيه المدرس والمتعلم لتمر هذه العملية فً جو

يسوده التواصل الفعال والحوار البناء.  

 ضعف التكوين فً تقنيات الإعلام والتكنولوجيا الحديثة عند أغلب المتعلمين و المدرسين بسبب ندرة الاطر المدرَّبة لتصميم وتطوير وسائل التعليم عن بعد، مما يحول دون تحقيق أهداف هذه العملية.  

 التدريس بؤسلوب التعلم عن بعد يحتاج من المدرس الكثير من الوقت فً إعداد المقررات, والتوصيف الدقيق لها , والمواد التفصي لية وكافة الوسائط المساندة التً سيعتمد عليها المتعلم عن بعد ,ويرى البعض أن الوقت المطلوب لا عداد مقرر عن بعد زيد بحوالً  )66%( عن الوقت المطلوب لا عداد مقرر عادي.

 غياب القدوة والتؤثر بالمدرس فً هذا النوع من التعليم, وضعف للعلاقات الاجتماعية لدى المتعلم وبالتالً غياب تام للجانب الانسانً .

 عملية التعلم داخل الفصل الدراسً يلجؤ فيها المدرس إلى  تطبيق مجموعة من التقنيات  والطرق والبي داغوجيات لتحقيق أهداف التعلم ، بخلاف التعلم عن بعد نجد  المتعلم كتفً  بطريقة التلقً  فً غالب الاحيان، وهً من الطرق التقلي دية الكلاسي كية )خاصة فً مراحل التعليم الابتدائً والثانوي بسلكيه( .

 فً التعلم عن بعد عملية التواصل التربوي لا  تتحقق بطريقة سليمة  ، بخلاف الفصل الدراسً الذي يبدع فيه المدرس والمتعلم لتمر هذه العملية فً جو

يسوده التواصل الفعال و النقاش الحوار البناء.  

• جل المتعلمين الذين ينخرطون فً هذه العملية من الطبقة الميسورة أو المتوسطة ، فً حين نسجل غيابا تاما للمتعلمين الذين  ينحدرون من الأحياء الهامشية أو الذين عيشون أوضاعا مزرية… وهذا يضرب فً المبدأ الذي جاءت به الرإيا الاستراتي جية 2115-2131 الذي قضً  بتحقيق الإنصاف وتكافإ الفرص بين جميع المتعلمين...

السإال رقم 3 : اقترح حلولا واقعية للنهوض بالتعليم عن بعد كمكمل للتعليم الحضوري 


<><> 


بعض الحلول  المقترحة لتجاوز الصعوبات التً واجهتها تجربة التعليم عن بعد 

-  اعتبارا للاهتمام المتزايد الذي ما فتئ يحضى به التعليم عن بعد كخيار للمستقبل واعتبارا للدعوات المنادية بالنهوض به ليكون مكملا للتعليم الحضوري فإن تحقيق ذلك يتطلب ما لًيلً:

-  تكوين الأطر التربوية وكذا المتعلمين فً ك فية الاستفادة من خدمات التعليم عن بعد 

-ا لتكوين حول طرق استعمال الوسائل الإلكترونية المختلفة

-  الحرص على تحقيق مبدأ الإنصاف وتكافإ الفرص بما قتضيه ذلك من تعميم وسائل الاتصال وتوفير فضاء تربوي مناسب فً البيوت عبر تحسيس الأسر وتوعيتها بؤهمية ذلك 

-  صياغة مقرر دراسً راعًيراعً هذا الخيار بشكل يراعى فيه الغلاف الزمنً وطريقة التدريس  

-  ضرورة انخراط الجماعات الترابية فً توفير عدة الكترونية للمتعلمين المنتسبين لوسط اسري صعب او هش لضمان تكافإ الفرص بين المتعلمين و المساواة بينهم فً حقهم فً التمدرس ) الرافعة 4 من الرإية الاسترات جية ( 

   ضرورة انخراط شبكات الاتصالات الوطنية فً توفير خدمات ترقى الى المستوى المرغوب ) صبيب معقول وتغطية شاملة ( كما أنها مدعوة ايضا الى إعمال مبدا التضامن الذي ينص عليه الدستور المغربً فً الفصل 41  و ذلك بتوفير صبيب انترنت مجانً للأسر المعوزة اذا ما اريد لهذا النمط الجديد من التعليم الاستمرارية من اجل تعزيز و تدعيم التعليم الحضوري 

   مواكبة المدرسين و المتعلمين فً عمليات تفعيل منصة تيمز TEAMS و الأقسام الافتراضية او التطبيقات البديلة عبر التكوين المستمر فً هذا المجال 

   مواكبة المدرسين فً عملية بلورة و انتاج موارد رقمية و أنشطة تربوية رقمية تستجيب لمعاي ير تربوية وتقنية مضبوطة 

-  مواكبة الأطر الإدارية وانخراطها لضمان جودة التواصل بين الأطراف والسهر على تحقيق مبدأ الإنصاف

-  تؤهيل الموارد البشرية التعلي مية فً مجال التعليم عن بعد و تقوية كفاياتهم المهنية فً مجال توظيف التكنولوجيا و انتاج الموارد الرقمية التفاعلية عن بعد حتى تتحقق الأهداف التً يتوخاها المنهاج الدراسً و تنص عليها الرإية الاسترات جية و القانون الاطار 

كل هذه الاشكالات وغيرها يجعل عملي ة التعليم عن بعد صعبة والتطبيق التنزيل فً ظل الاكراهات والاوضاع الاجتماعية الهشة , الامر الذي يتطلب من المسإولين عن هذا القطاع العمل على إنجاز ابحاث ودراسات, وعقد ندوات وطنية ودولية للرقً والنهوض بهذا النوع من التعليم عن بعد وتوفير كافة الشروط  المتطلبة... والاستفادة من تجارب الدول الرائدة فً هذا المجال مثل : امريكا وكندا وابري طانيا, وتوفير الوسائل الدي داكتي كية والبي داغوجية للمتعلم فهو حجر الاساس لجميع البرامج الفعالة للتعليم عن بعد ,فهو المقياس الذي يتم على أساسه تقويم كل جهد يبذل فً هذا الحقل ,و تحقيق مبدأ الإنصاف وتكافإ الفرص من خلال دعم الأسر الضعيفة حتى تتمكن من مسايرة الفئات الميسورة...

<><>

 

 

السإال رقم 4 : ما هً أهم الاسترات جيات التً يمكنك كمدرس اعتمادها فً عملية التعليم عن بعد  

 

 عن بعد

بعض الاسترات جيات التً ممن أن يعتمدها المدرس فً عملية التعليم

قتضً تحقيق جودة التعلمات فً عملية التدريس عن بعد اتباع عددا من الاسترات جيات، من بينها:

-    استرات جية التعلم الذاتً 

-    العمل وفق بيداغوجيات نشيطة كالمشروع والفارقية والدعم

-تجديد العقد البي داغوجً بما يتلاءم مع خصوصيات التعليم عن بعد 

-    الرفع من مستوى التفاعل الإ جابً لجميع المتعلمين

-    خلق جو ملًًء بحرية التعبير وبالتنافس الإ جابً         

-    استخدام وسائل التواصل الاجتماعً بنسبة مهمة لسهولة استخدامها من طرف المتعلمين  ... الخ

 التعليم و تكافإ الفرص  

 الحق فً

السإال رقم 5 : اقترح مشروعا تربويا لقسم افتراضً راعًيراعً إعمال مبدأ التربية الدامجة لضمان المساواة فً



محاولة مركزة لضوابط اعداد مشروع تربوي لقسم افتراضً يراعًراعً مبدأ التربية الدامجة تحقيقا لتكافإ الفرص و المساواة بين المتعلمين

قتضً الجواب على هذا السإال ضرورة الالمام بمجموعة من الأمور و مراعاة مجموعة من الضوابط و من بينها : 

 1 – اولا لابد من معرفة مفهوم المشروع التربوي/ بي داغوجيا المشروع /  التعلم بالمشروع  .   

2- ثانيا:  لابد من معرفة نماذج لمشاريع تربوية تراعً ذوي الاحتياجات الخاصة وتضعهم فً صلب الاهتمام و التفكير .

3 – ثالثا :  لابد ايضا من معرفة عناصر مشروع القسم وخطوات انجازه  . 

لأن إدراك هذه الامور يعتبر مفتاح الجواب او الجزء الاكبر من الجواب فً حد ذاته 

 1 – اولا لابد من معرفة مفهوم المشروع التربوي /بي داغوجيا المشروع /  التعلم بالمشروع  .

الاحاطة بالمفاهيم:   

1بي داغوجيا المشروع او المشروع التربوي : يطلق على الطريقة التً يقوم فيها المدرس او مجموعة من المدرسين باختيار و تحديد أهداف تربوية وتعل مية خاصة ، ثم يقومون بتطبيقها بمساهمة الفاعلين فً المإسسة المدرسية و الاباء و التلاميذ و الجماعة الترابية بموافقة من السلطات المدرسية المعنية ) احمد أوزي ، المعجم الموسوعً لعلوم التربية( 

-                     يعتبر المشروع من منظور بي داغوجً :  خطة عمل يعدها المدرس مع المتعلمين تتمحور حول انشطتهم و ذلك لتؤمين اكتساب أفضل للمعارف و تطوير شخصياتهم 

-                     التعلم بالمشروع : هو تمش بي داغوجً يهدف الى تحقيق مجموعة من التعلمات انطلاقا من الوضعيات التً عيشها المتعلم ، إذ ينطلق التعلم من مبدإ تجاوز تمرير المعارف الى مبدإ البناء الذاتً للتعلمات ) استراتي جية التعلم الذاتً ( حيث يحدد المتعلم لنفسه اهدافا تطبع انشطته المختلفة. 

2- ثانيا:  لابد من معرفة نماذج لمشاريع تربوية تراعً ذوي الاحتياجات الخاصة وتضعهم فً صلب الاهتمام و التفكير .

يمكن اقتراح مشاريع تربوية تراعً ذوي الاحتياجات الخاصة وتضعهم فً صلب الاهتمام و التفكير مثل : 

ü        الاحتفال بالأياو الوطيية و الدولية لروي الاحتياجات الخاصة  

ü        تبشيط وتعزيز التفاعل بين المتعلنين العاديين و ذوي الاحتياجات الخاصة تكسيشا لثقافة تقبل الآخس و الاعتراف به  

ü        تينية الجواىب المعسفية و المهازية لروي الاحتياجات الخاصة

ü        تينية القدزات المعسفية لروي الاحتياجات الخاصة  ممً خلال المشازيع الفسدية

ü        تينية التفاعلات الاجتناعية داخل الفصل  

ü        تينية التربية الحص حسكية و  لروي الاحتياجات الخاصة ممً خلال التعله الابداعي . . .

3 – ثالثا :  لابد ايضا من معرفة عناصر مشروع القسم وخطوات انجازه  .

عناصر مشروع القسم:  

 يتكون مشروع القسم من عدة عناصر  ابرزها : 

Ø      بطاقة تقنية لمشروع القسم  و تتضمن ) اسم المإسسة/ الفئة المستهدفة / عنوان المشروع / مدة انجاز المشروع... (

Ø      الاطراف المتدخلة فً المشروع ) ادارة / اساتذة / اندية / متعلمون / شركاء( ... 

Ø      الفئة المستهدفة ) متعلمين / اباء و امهات  ... (

Ø      الوضعية الحالية ) أهم نتائج التشخيص – نقط القوة – نقط الضعف( ...  

Ø      اهداف المشروع ) تربوية / ترفي هية / مندمجة / تكو نية( ... 

Ø      الاعمال و الانشطة المبرمجة لتحقيق اهداف المشروع ) لقاءات / عروض / ورشات( ...  

Ø      موارد المشروع ) - موارد بشرية : اساتذة / متعلمون / ادارة / اباء و امهات ...  – موارد مادية : ادوات العمل/ مكتبة المإسسة / حاسوب/ منصات رقمية / جهاز العرض / موارد رقمية ... (

Ø      التتبع و التقويم ) - داخلً : من طرف المدرس تتبع انجاز الاعمال بانتظام/ تنظيم ورشات للتقاسم ... – خارجً : من طرف الادارة / الشركاء...(

<><>

خطوات انجاز مشروع القسم :

يتطلب انجاز مشروع القسم احترام و مراعاة  عدة خطوات ومنها : 

Ø      اختيار المشروع:  ) حاجات المتعلم/ وصف المشروع  / الانجاز المرتقب / التعاقد و الاتفاق على المشروع / تبنً المشروع من طرف المتعلمين و كذا من الاطراف المتدخلة الاخرى  ... (

Ø      التخطيط للمشروع:   ) تحديد الوسائل – موارد مادية – مالية – بشرية- مإسساتية ... / تحديد الادوار و توزيع المهام على المجموعات / تحديد الآجال  ... (

Ø      تنفيذ المشروع:  ) تجميع المعطيات وتقديم المساعدة و التوجيهات للمتعلم فً توفير الوثائق  / التذكير بالمهام المطلوبة / التشجيع و التحفيز / التنسيق بين المجموعات / عرض المنتوج للتق يم / رصد التفاعلات التً تحدث بين المتعلمين وتنظيمها ... (

Ø      تقيم المشروع:   ) تحليل النتائج / تعرف الاهداف التً تم تحقيقها و الكفايات التً تم اكتسابها / تحليل الاستراتي جيات المعتمدة / تقي يم مدى ملاءمة الوسائل للأهداف / تقي يم  مدى التواصل بكي فية ملائمة بين الاطراف / تقي يم جودة المنتوج ... (

مع تحيات الاستاذ :  محند الخلوفي       

 

استعدادا لمباراة التعليم أو الامتحان المهني ........الأجوبة على بعض الأسئلة التي في الصورة الأكثر تداولا على مواقع التواصل الإجتماعي
Jidalpress

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent