-->
U3F1ZWV6ZTUwMTc5NDg2NjE5X0FjdGl2YXRpb241Njg0NjQzNDkzNDY=
recent
أخبار ساخنة

احذر صورك معرضة للسرقة !!!!! إليك الحل النهائي لحفظ حقوق صورك






         نشرت المجلة العلمية (Popular science) مقال للكاتب الأمريكي (هاري غيناس) يوضح فيه بعض التدابير الخاصة التي يجب على الشخص القيام بها للحفاظ على حقوق النشر للصور التي يقوم بنشرها على الشبكة العنكبوية و فرض الحماية في حالة تم سرقتها  من طرف أي كان.
       وفي المقال نفسه أكد الكاتب أن الشخص اذا قام بإنتاج عمل إبداعي  أصلي تكون حقوق النشر غير فعالة بشكل جيد إذا لم يتم تسجيل العمل في مكتب حقوق النشر هذا فيما يخص الولايات المتحدة الأمريكي بحيث تتراوح تكلفة التسجيل حوالي 55 دولارا لكل عمل
       كما دعا الى القيام بعملية حفظ حقوق النشر لدى المكتب المختص لذلك كي يتمكن الشخص من ملاحقة من يسرق صوره أو أعماله الإبداعية أمام المحاكم المختصة و قيمة التعويض عن السرقة تتراوح بين 750 دولارا الى حوالي 30 ألف دولار أمريكي .
  ووضع هاري في مقاله مجموعة من الخطوات الاستباقية  لحماية الأعمال الإبداعية و الصور من الضرر الناتج عن السرقة خاصة المصورون الهواة كما أكد أن مكتب حقوق النشر في الولايات المتحدة الأمريكية وضع مجموعة من التسهيلات للهواة لتسجيل أعمالهم في الموقع الرسمي للمكتب على شبكة الانترنيت  بحيث يمكن من تسجيل ما يفوق من 750 صورة في طلب واحد بمبلغ 35 دولارا فقط . و بخطوات سهلة بحيث يقوم المعني بالأمر بتحميل ملف رقمي  لكل صورة يتم نسخها  بالإضافة إلى قائمة عناوين الصور  و زمن نشرها  قبل أن يتم معالجة الطلبات من طرف المكتب عبر الانترنيت في غضون 3 أشهر .
هذا و أضاف الكاتب أن أفضل طريقة لحماية الصور أثناء نشرها على الويب هي تضمينها للبيانات الوصفية لحقوق النشر الخاصة بالفرد
        و أكد أيضا أن الكاميرات الرقمية الحديثة تتضمن هذه الخاصية  التي تفعل بطريقة تلقائية أثناء التقاط الصور بحيث يمكن للشخص إدخال اسمه و تفاصيل الاتصال و المعلومات الخاصة بحقوق النشر في الإعدادات
الأمر الذي يمكن صاحب الصورة أو العمل الإبداعي من إثبات تهمة الانتهاك المعتمد في حال تعمد شخص ما سرقة صوره أو أعماله

وموقع التواصل الاجتماعي (FACEBOOK) بالإبقاء على المعلومات المتعلقة بحقوق النشر كما يقوم بها أيضا موقع  (GOOGLE ) بحيث يعمل الموقع على ترتيب الصور و القيام بفهرستها .
و من بين الطرق الفعالة أيضا في هذا الجانب هي تقنية وضع العلامة المائية على الصور و الأعمال الإبداعية للشخص و تعتبر طريقة فعالة بشكل جيد لأنها تعتبر جزء من ملف الصور و لا يمكن حذفها .أو تعديلها
إلا أن هذه الطريقة لديها جانب سلبي يتمثل في أن العلامة المائية تكون كبيرة الأمر الذي يساعد على تشتيت الانتباه على الصورة  .
       و للإشارة فان وضع العلامة المائية على الصورة يحتاج الى استخدام برنامج الفوطوشوب من اجل تعديله على الصورة . كما تتوفر ايضا الهواتف النقالة على تطبيقات تساعد على ذلك.
و يجب على الشخص ان يكون حذرا بشكل كبير أثناء تحميله للصور و الملفات من موقعه على الانترنيت .بحيث لا يجب عليه استخدام نظام ادارة  المحتوى لمعالجة عمليات تغير الحجم لأن من شأن ذلك أن يجعل الملف الأصلي متاحا للآخرين لتنزيله و إدخال مجموعة من التغيرات عليها و استخدامها .و من اجل حماية العمل يستحسن تغير حجم الصور بنفسك لا باستخدام نظام إدارة المحتوى التلقائي للموقع .
      و في آخر المقال أشار هاري إلى أن عملية تعقب سارقي الصور و الأعمال الابذاعية يمكن القيام بها عن طريق الاستعانة بمجموعة من          الخدمات التي يقدمها الموقع الاليكترونيCOPYTRACK.COM  بحيث يقوم هذا الموقع  في البحث عبر شبكة الانترنيت عن الأشخاص الذين يقومون باستخدام صورك و أعمالك بدون إذنك .
     و الأمر الذي يجعل هذا الموقع رائع أيضا هو تعقبه للسارق في حالة تمت سرقت الصورة كما يقوم بإرسال إشعار بحذفها  و مطالبة مستخدمها بالحصول على التعويض الضروري

الاسمبريد إلكترونيرسالة