-->
U3F1ZWV6ZTUwMTc5NDg2NjE5X0FjdGl2YXRpb241Njg0NjQzNDkzNDY=
recent
أخبار ساخنة

الإستشارة القانونية: هل يستفيد التلميذ من الـتأمين المدرسي الخاص بالحوادث المدرسية بعد إخراجه من المؤسسة بسبب إضراب الأساتذة؟




·       حادثة سير و التأمين المدرسي
         تعرض تلميذ لحادثة سير على الطريق و هو راجع إلى بيته بعد إخراجه من المؤسسة بسبب إضراب الأساتذة. هل يستفيد التلميذ من الـتأمين المدرسي الخاص بالحوادث المدرسية؟
·       الجواب
        يشرفني إخباركم أن المؤسسة التعليمية مسؤولة قانونا عن التلاميذ منذ التحاقهم بها وفق استعمال الزمن الخاص بهم، أي أن التلاميذ عندما يلجون مؤسستهم يصبحون تحت مسؤوليتها، و قد تلجأ الإدارة إلى إخراج التلاميذ من المؤسسة في حالة إضراب ( غياب) الأساتذة و يعتبر هذا الإجراء غير قانوني و تتحمل المؤسسة كل ضرر حصل لهؤلاء التلاميذ.
         بالنسبة للتلميذ الذي يتم إخراجه من المؤسسة خلال فترة استعمال الزمن الخاص به و يتعرض إلى حادثة سير على  الطريق، فإن الدولة تتحمل المسؤولية و عليها أن تضمن له تعويضا عن الضرر الذي لحق به لأنه أجبر على مغادرة المؤسسة، و بذلك بالرجوع إلى مقتضيات الظهير الشريف المتعلق بالتعويض عن الحوادث التي يتعرض لها تلاميذ المؤسسات المدرسية العمومية المؤرخ في 26 أكتوبر 1942، غير أن التلميذ المعني لا يستفيد من التأمين المنصوص عليه في الإتفاقية المبرمة بين وزارة التربية الوطنية و شركة التأمين لأن هذه الإتفاقية تضمن فقط تأمين التلميذ المؤمن خلال تواجده داخل المؤسسة و فق استعمال الزمن الخاص به و أيضا خلال خط تنقله بين مقر أسرته و مؤسسته ذهابا و إيابا مع مراعاة المدة التي يستغرقها هذا التنقل.







الاسمبريد إلكترونيرسالة