recent
أخبار ساخنة

المتابعون

سلوكيات الطفل....... بدائل الضرب

   


التعامل مع براءة الأطفال ليس بالشيء السهل لذلك يجب التعامل بإيجابية مع الطفل وتجنب اللجوء إلى الضرب ، لأنه يسبب العديد من المشاكل منها :
السلوك اللااجتماعي .
العدوانية .
الإصابات .
مشاكل الصحة العقلية .

     كما يؤكد الخبراء أن هذا الأسلوب لا يفيد ، فيجب استخدام التعزيز الإيجابي عندما يقوم الطفل بسلوك جيد ، فالثناء يقدم نتائج جيدة ، ويبدأ الطفل البحث عت المزيد من السلوكيات الجيدة .

1.    تغيير البيئة : فقبل أن يضيع طفلك في السلوكيات الخاطئة ، يجب أن تغلق هذا الباب ، فإذا كان الأطفال يتشاجرون من أجل لعبة ، يجب أن تأخذ هذه اللعبة ، وبمرور الوقت فتغيير الأشياء المحيطة به ، يمكن أن يغير هذا السلوك ، وبالتالي تقل الحاجة إلى عقاب أكثر خطورة .



2.         كن مستعدا : فيجب جلب بعض الألعاب إذا كنت ذاهبا إلى مكان ما حتى يلهو بها الطفل في الخارج ، وحاول أخذ بعض الوجبات الخفيفة إذا كنت تتوقع أن يشعر بالجوع ، وإذا لم يحصل على القدر الكافي من النوم ، فينبغي أن تفكر في أنه سيحتاج إلى غفوة قبل الذهاب خارج المنزل ، فمن الأفضل تصحيح السلوك السيئ قبل أن يحدث ، بدلا من محاولة التعامل معها لحظة حدوثها .

3.                  ضع قوانين : فيجب وضع بعض القواعد ، التي يمكن أن يفهما الطفل ، والعواقب التي يمكن أن تحدث إذا لم يلتزم بها ، والمرونة مطلوبة خاصة مع الأطفال الأكبر عمرا ، ولكن الحاجة إلى قوانين المسئولية والعقاب يعد أمرا ضروريا ، فكر في نشر القواعد والظروف المحيطة بها في مكان واضح في المنزل ، مما يساعد على استمراريتها .

4.    كن ثابتا على مبدأ : إذا كانت أحد قواعد المنزل هي أن غسل الأيدي قبل الأكل ، فينبغي فعل ذلك كل مرة ، فلن تطبق القواعد إذا تم فرضها بشكل إنتقائي ، فيجب أن يعلم الأطفال أن هذه القواعد ثابتة لا تتغير ، وبالمثل العواقب الناتجة عن عدم متابعتها .

5.         حقيقة العواقب : يجب يعلم الجميع أن السلوك السيء يتلوه العقاب ، سواء كان في صورة منع من مشاهدة التلفاز ، الهاتف الخلو أو المزيد من العمل ، فنبغي أن يعلم الأطفال أن كسر القواعد مكلف ، فعليك أن تترك العقاب يوضح له هذا الأمر ، كن صارما وتمسك بالمبادئ .

6.              تظاهر بالصمم : نعم ، فيعد التجاهل خيارا بدلا من الضرب ، ويمكن أن يكون فعالا ، خاصة مع الأطفال الصغار ، بعض الأطفال يحاولون لفت الأنظار بهذه الطريقة ، فإذا كان هذا السلوك غير مؤذي ، ويكن مزعجا فقط ، فلا بأس ، حيث أن التجاهل يوصل له رسالة قائلة ( توقف ، هذا لن ينفع ) .

7.              أعطهم مهلة : يعد هذا وسيلة فعالة ، فالقاعدة الجيدة هي دقيقة لكل عام من عمر الطفل ، فينبغي أن يبقى الطفل هادئا في جانب أو على مقعد ، ولا تتفاعل معه بينما يكون في هذا الوضع ، فهذا جزء كبير من عقاب الاطفال ، وعندما ينتهي من ذلك ربما تجد اعتذار من الطفل ، أو تطلب منه عدم تكرار هذا السلوك مجددا .

8.         خذ الوقت الخاص بك : إذا كنت على وشك الإنفجار ، لا تفعل هذا ، استعن بشخص آخر بالغ ، عد حتى 10 ، قم بأخذ حمام ، خذ الوقت الكافي لتهدأ ، حتى تعلم جيدا ماذا يجب عليك فعله ، كما أن الفكهة يمكن أن تكسر التوتر أيضا .

9.              انظر هناك : إن الطريقة الجيدة للتأكد أنهم يقومون بالسلوكيات الصحيجة هي تحويل انتباهه ، فإذا كان الطقل يريد لعبة شحص آخر ، انظر إلى لعبته ، أما إذا كان يمسك بها ، فربما يتطلب الأمر رحلة خارجا أو إلى غرفة أخرى .

10.     كن الشخص الأكبر : فعندما يتصرف الأطفال في الخارج ، كن أنت البالغ ، فتجنب الضرب يمكن أن يجعل طفلك تحت السيطرة .

11.               احتضن الطفل : إن الاطفال يسيئون التصرف ، فهم أطفال ، الوالد الجيد يحاول العمل على انضباطه ، ولكن الأخذ والعطاء لا يعني السلبية ، استخدمه لحظة تعليم لتعزيز السلوك الجيد ، فبعد كل قول أو سلوك جيد ، اطلب من الطفل العناق ، لتظهر لهم حبك .







               إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة شكرا على مشاركتكم
google-playkhamsatmostaqltradent