recent
أخبار ساخنة

فن التعامل مع الطفل الكذاب

        حميد.أ

   
             الطفل الذي يكذب كثيرا  كيفية التعامل معه.




          هناك الكثير من الأسر التي تعاني من الكذب لدى الأبناء و هناك الكثير و الكثير من الأسباب لتلك الحالة و كذلك العديد من الحلول لها .
  •  ما هى أسباب كذب الطفل ؟

اغلب المتخصصين في علم نفس الأطفال يرون أن اسباب تلك الظاهرة يعود الى :
1ــ فيما يخص الأطفال اقل من خمس سنوات فإن السبب يعود الى التخيل حيث يكون الطفل في تلك المرحلة خصب الخيال حتى أنه قد يخلط الخيال بالواقع .
2ــ يمكن أن يقوم الطفل بالكذب للاستحواذ على بعض الأشياء مما يرضي شعور بالنقص لديه .
3ــ يمكن أن يكون الكذب انتقامي حيث يكون الطفل لديه شعور بالظلم و التفرقة مثلا بينه و بين أخوته او بينه و بين زملائه فيقوم الطفل بتعمد الكذب لإلقاء اللوم على إخوته او زملاءه .
4ــ تقليد كأن يقوم بتقليد الكبار المؤثرين في حياته .
5ــ دفاع عن النفس او خوف من العقاب حيث قد يكذب لتجنب العقاب نتيجة اقتراف خطأ ما .
6ــ جذب الانتباه حيث قد يجد الطفل نفسه يعاني من إهمال ابويه فيكذب لجذب الانتباه و الإهتمام .
7ــ الكذب الاستكشافي حيث يقوم الطفل بالكذب ليعرف من خلال الكذبة ماذا سيحدث .
8ــ التضخيم و المبالغة حيث قد يكون الكذب هو عملية من التضخيم للتباهي و الفخر .
9ــ الكذب المرضي و يكون الطفل الكاذب بشكل مرضي ماهر جدًا في الكذب حتى أنه يصعب عليك إكتشاف الكذب
10ــ الكذب الغرضي كأن يكون الأبوين عائق للحصول على شئ ما فيقوم بإدعاء شئ ما للوصول الى هدفه , كأن يكون بحاجة الى شراء لعبة معينة و يعرف أن الأب و الام لن يوافقوا فيقوم بالإدعاء بأنه في المدرسة طلب منه مبلغ معين فيقوم بأخذ المال و شراء اللعبة .

أكثر أنواع الكذب إنتشارًا بين الأطفال الكذب الوقائي حيث يمثل تقريبًا 70% من حالات الكذب لدى الأطفال بينما الكذب التخيلي او الإلتباسي فيمثل 10% اما كذب الكراهية و الحقد او الكذب الإنتقامي و الغش و الخداع فيمثل 20% .



ايًأ كان السبب الذي دفع الطفل للكذب يجب على الابوين السعي لحل تلك المشكلة او الظاهرة او الحد منها على الأقل .

  • كيف نعالج ظاهرة الكذب لدى الأطفال او نحد منها ؟

1ــ الابوان هما القدوة للأبناء لذا يجب ان يكونا قدوة حسنة يجب أن يراعي كل من الأب و الأم تحري الصدق في كل تصرفاتهم حتى يقوم الطفل بتقليدهم في العادات الحسنة , فجزء ليس بالقليل من كذب الأطفال هو تقليد للكبار و على رأسهم الأب و الأم فعندما يجد الطفل ابويه يقومان بالكذب فلن يجد غضاضة او يعتقد أن هذا شئ سئ .
2ــ الطفل خصب الخيال يحتاج هنا الى أن يشاركه ابويه و دائمًا يدعونه للحديث عن تلك الخيالات مما يدفع الطفل الى الإبتعاد عن الكذب .
3ــ مواجهة الطفل و توجيهه بطريقة إيجابية فلا تصفه بالكاذب وإنما قم بإختيار الفاظ مختلفة ليست مباشرة و لكنها تقوم بإيصال المعنى المطلوب , حيث أن النقد المباشر بلفظ صريح قد يدفع الطفل الى الإنتقام .
4ــ الهدوء حيث يجب على الأبوين أن يكونا هادئين في التعامل مع الطفل الذي يكذب فالغضب و الثورة قد تدفع الطفل الى الكذب لكي ينجو من ثورتهم .
5ــ ابتعد عن فكرة الضرب لعلاج او للتغلب او لحل مشكلة الكذب لدى الأطفال , حيث أن الضرب سيؤدي الى تفاقم المشكلة و إنما يجب العمل على تعزيز قيمة الصدق في نفس الطفل و ذلك يمكن أن يتم من خلال تذكير الطفل الدائم بعقاب الله للكاذب او تذكيره بالعقاب الذي يمكن ان يناله في حال الكذب و المكافأة التي ينالها عندما يكون صادقًا .
6ــ واحدة دائمًا من أهم خطوات التغلب على او حل اي مشكلة هى معرفة السبب خلف تلك المشكلة لذا يجب أن نعرف ما السبب الذي يدفع الطفل للكذب و عند علاج السبب يتم حل المشكلة .
7ــ العمل على تلبية إحتياجات الطفل جسدية , نفسية , إجتماعية حيث أن هناك الكثير من حالات الكذب تكون تيجة لإفتقاد تلك الحاجات
8ــ يجب أن يتم إستخدام نوع التأديب المناسب فيجب على الطفل أن يعرف و يكون على يقين من ان الأب و الام يفخرون به عند قول الصدق و يقومون بعقابه عند الكذب .
9ــ يجب أن نبتعد قدر الإمكان عن معاقبة الطفل عند قول الصدق فإذا تعرض الطفل للعقاب عند قول الصدق او الحقيقة فإن ذلك قد يدعوه الى الكذب مستقبلًا , كما يجب أن لا يتم تحت اي ظرف من الظروف أستحسان كذب الطفل حيث أن هذا الإستحسان قد يجعل الطفل يستحسن الكذب حيث أنه يكسبه إستحسان الآخرين .


الكذب ليس سلوكًا طبيعيًا و إنما سلوك مكتسب يقوم الطفل بتعلمه ويكتسبه لذا يجب أن يهتم الأهل بالتربية على الصدق و عدم ترك ظاهرة كالكذب دون حل حتى لا تتفاقم و تكبر معهم فتتحول الى جزء من سلوك الطفل يصعب عليه التخلي عنه .


















إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة شكرا على مشاركتكم

إذا أتممتم القراءة فلا تنسونا من صالح دعائكم
google-playkhamsatmostaqltradent